تبلیغات
سخن گو - منابع و مآخذ

منابع و مآخذ

1-اِذَا التَبَسَت عَلَیکُمُ الفِتَنُ، کَقِطَعِ الَّیلِ المُظلِمِ فَعَلَیکُم بِالقُرآنِ .اصول کافی ج 2 ص 459
2-اِنَّ لاِهْلِ الْجَنَّةِ اَرْبَعَ عَلاماتٍ: وَجْهٌ مُنْبَسِطٌ وَ لِسانٌ لَطیفٌ وَ قَلْبٌ رَحیمٌ وَ یَدٌ مُعْطیَةٌ .
مجموعه ورام، ج 2، ص 91
3-اِعمَل لِدُنیاکَ کَأنَّکَ تَعیشُ أبَداً ، وَاعمَل لِآخِرَتِکَ کَأَنَّکَ تَموتُ غَداً ، میزان الحکمة : ح 129
4-لا تَطْلُبِ الْحَیاةَ لِتَاءْکُلَ، بَلْ اُطْلُبِ الاَْکْلَ لِتَحْیا.
5-خالِطُوا النَّاسَ مُخالَطَهً إن مُتُّم مَعَها بَکَوا عَلیکُم و إن عِشتُم حَنُّوا إلیکُم،نهج البلاغه حکمت10  
6-العالِمُ بِزَمانِهِ، لا تَهجُمُ علَیهِ اللَّوابِسُ؛ تحف العقول : ص 356
7- تفکـر ساعه خیر من عباده سبعین سنه ، مستدرک الوسائل ج2 ص 105
8-کونوا دعاة للناس بغیر السنتکم ،  وسائل ج11ص194
9-قِوامُ العَیشِ حُسنُ التَّقدیرِ وَ مِلاکُهُ حُسنُ التَّدبیرِ ،  غررالحکم6807
10-حَقُّ المُستَشرِ إِن عَلِمتَ أنَّ لَهُ رَأیاً أشَرتَ عَلَیهِ وَ ِإن لَم تَعلَم أرشَد‌تَهُ إِلی مَن یَعلَمُ؛
خصال ص 570
11-ضادُّوا التَّوانِىَبِالعَزمِ ، غرر الحکم
12- إنَّ حَوائِجَ النّاسِ إلَیکم مِن نِعَمِ اللهِ عَلَیکم فَلا تَمَلُّوا النِّعَمَ ،  بحار الأنوار، ج 74، ص 205
13-عَـجِبْتُ لِمَنْ یَتَفَكَّـرُ فى مَـأْكُولِهِ كَیْـفَ لا یَتَفَـكَّـرُ فى مَعْـقُـولِهِ، فَیُجَنِّبُ بَطْنَهُ ما یُؤْذیهِ، وَ یُودِعُ صَدْرَهُ ما یُرْدِیهِ؛ بحارالانوار: ج1، ص218
14-اِنَّ اَكْرَمَكُمْ عِنْدَاللّه‏ِ اَشَدُّكُمْ اِكْراما لِحَلائِـلِهِمْ؛ وسائل الشیعه : ج 15 ، ص 58 ، ح 6
15-الکلام فی وثاقک ما لم تتکلم به، فاذا تکلمت به صرت فی وثاقه . نهج البلاغه حدیث شماره 381
16-لاتقولوا باَلسنَتکم ما ینقُص عَن قَدَرَکم ، جلاءالعیون،ج2ص205
17-اَلْكَلامُ كَالدَّواءِ؛ قَلیلُهُ یَنْفَعُ، وَ كَثِیرُهُ قاتِلٌ ، شرح غررالحكم ، ج 2، ص 159  
18-تَعَلَّمُوا الصِّدْقَ قَبْلَ الحَدِیثِ ،  اصول کافی ج2،ص104
19- لا تتکلّمن اذا لم تجد للکلام موقعاً  ، غررالحکم / 1027
20-اَلْقَوْلُ الْحَسَنُ یُثْرِى الْمالَ وَ یُنْمِى الرِّزْقَ وَ یُنْسِئُ فِى الاَْجَلِ وَ یُحَبِّبُ اِلَى الاَْهْلِ وَ یُدْخِلُ الْجَنَّةَ، خصال : ص 317، ح 100
21-خُذُوا الكَلِمَةَ الطَّیِّبَةَ مِمَّن قالَها و إن لَم یَعمَل بِها ، تحف العقول،ص 291
22-اُنْظُرْ اِلى ما قالَ وَ لا تَنْظُرْ اِلى مَنْ قال ، شرح غررالحكم ، ج 3، ص 442
23-طَـلَبُ الْعِلْمِ فَریضَةٌ عَلى کُلِّ مُسْلِمٍ ، فَاطْلُبُوا الْعِلْمَ مِنْ مَظانِّهِ،وَاقْتَبِسوهُ مِنْ اَهْلِهِ؛امالى طوسى،ص ۵۶۹ ح۱۱۷۶
24-لا شَرَفَ کَالعِلمِ .  نهج البلاغه، حكمت 113
25-سارِعُوا فی طَلَبِ العِلم . المحاسن ، ج 1 ، ص 356
26-اَلعِلْمُ أصلُ کلِّ خَیرٍ و الْجَهْلُ أصلُ کلِّ شرٍّ، غررالحکم، ح 80
27-إذا جاءَ المَوتُ لِطالِبِ‏ العِلمِ و هُوَ عَلى هذهِ الحالَةِ ماتَ وهُوَ شَهیدٌ ؛منتخب میزان الحكمة : 398
28-اَلنّاسُ رَجُلانِ عالِمٌ وَ مُتَعَلِّمٌ وَ لا خَیْرَ فیما سِواهُما ، نهج الفصاحه
29-أفضَلُ الصَّدَقَةِ أن یَعلَمَ المَرءُ عِلما ثُمَّ یُعَلِّمَهُ أخاهُ ،  منتخب میزان الحکمه
30-قَولُ لا اَعلَمُ نِصفُ العِلمِ .غرر الحكم و درر الكلم، حدیث 6758 
31-مَن عَمِلَ بِما یَعلَمُ وَرَّثَهُ اللَّهُ عِلمَ ما لَم یَعلَم ،   بحار الأنوار، ج‏75،ص 189
32-قَیِّدُوا العِلمَ بِالکِتاب . كنز العمّال : 29332
33-لصَّبْرُ کَفیلٌ لِلظَّفَرِ ،  شرح غررالحکم، ج 1، ص 195
34-اَلْحَیاءُ مِفْتاحُ کُلِّ الْخَیْرِ،  غررالحکم    93              
35- أَلا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَیْهِ النّارُ غَدًا؟ قیلَ بَلى یا رَسُولَ اللّهِ.فَقالَ: أَلْهَیِّنُ الْقَریبُ اللَّیِّنُ السَّهْلُ
36-.تَجَرَّعِ الغَیظَ؛ فَإنِّی لَم أرَ جُرعَةً أحلی مِنها عاقِبَةً ولا ألَذَّ مَغَبَّةً
37-صِلَةُ الأرحامِ تُزَکّیِ الأ عمالَ و تُنْمِی الأموالَ وَ تَدْفَعُ الْبلَوْی و تُیَسِّرُ الحسابَ و تُنْسِی ءُ فی الأَجَلِ،تحف العقول 299
38-من استطاع أن یمنع نفسه من أربعة اشیاء فهو خلیق بأن لاینزل به مکروهٌ أبداً  قیل: وما هنّ یاأمیرالمؤمنین! قال: العجلة واللجاجة والعُجب والتّوانی. تحف العقول صفحه 222
39-کَثرَةُ المُزاحِ تُسقِطُ الهَیبَةَ ، غررالحکم 7101
40- اَلبَخیلُ مَن بَخِلَ بِالسَّلامِ ، تحف العقول 253
41- إیّـاکَ وَالظُّلـم مَنْ لایَجـد علیکَ نـاصِــراً إلاّ الله عزّوجلّ ، تحف العقول ص 251
42-ثَوابُ العَمَلِ عَلَی قَدْرِ المَشَقَّهِ فیهِ.، غرر الحکم
43-اَدِقُّوا اَقلامَکُم قارِبُوا بَینَ سُطُورِکُم وَ احذِفُواعنّی فُضُولَکُم وَاقصُدُ وا قصد المَعانی وَ اِیاکُم وَ الاِکثارَ فَاِنَّ اَموال المُسلِمینَ لا تَحتَمِلُ الاَضرارَ.وسائل الشیعه،ج17، ص 404
44- مَن ساءَ خُلُقُهُ عَذَّبَ نَفسَهُ؛ گزیده تحف العقول، ح167
45 -الإعجابُ یَمنَعُ الازدِیادَ؛نهج البلاغه ، حکمت 167
46- لاشَرَفَ كبُعدِ الهِمَّةِ ،  گزیده تحف العقول، ح196
47 - مَن سَألَ اللّه‏َ التَّوفیقَ و لَم یَجتَهِد فَقَدِ استَهزَأَ بِنَفسِه ، میزان الحكمه ، ح  2790
48- ثَلاثَةُ اَشیاءَ یَحتاجُ النّاسُ طُرّا اِلَیها: اَلامنُ وَالعَدلُ وَالخِصبُ ، تحف العقول، ص 320
49 - صاحِبُ السُّوءِ قِطْعَةٌ مِنَ النّارِ؛شرح غررالحكم : ج 4، ص 201
50 - لِلمُؤمِنِ عَلَى المُؤمِنِ سَبعَةُ حُقُوقٍ واجِبَةٍ مِنَ‏ اللّه‏ عَزَّ وَ جَلَّ: ألإجلالُ لَهُ فى غَیبَتِهِ وَ الوَدُّ لَهُ فى صَدرِهِ، وَ المُواساةُ لَهُ فى مالِهِ، وَ أنْ یَحرُمَ غَیبَتَهُ، وَ أنْ یَعُودُهُ فى مَرَضِهِ وَ أنْ یُشَیِّعَ جَنازَتَهُ، وَ أنْ لایَقُولَ فیهِ بَعدَ مَوتِهِ إلاّ خَیراً؛، وسائل الشیعه: ج8، ص546، ح13
51 - غایَةُ الفَضائلِ العِلم . غرر الحكم : 6379
52 - ثَمَرَةُ العِلمِ العَمَلُ بهِ ، منتخب میزان الحكمة : ، 402
53 - لکلّ شی ء طریق و طریق الجنّه العلم؛، نهج الفصاحه
54 - العلم مصباح العقل، تصنیف غرر الحكم و درر الكلم، ص43
55 - اذا ارذل اللّه عبدا حظر علیه العلم ، غرر الحكم و درر الكلم
56 - منهومان لا یشبعان:طالب علم و طالب دنیا ، نهچ البلاغه
57 - اَقْبَحُ الصِّدقِ ثَناءُ الرَجُلِ عَلى نَفْسِهِ؛غررالحكم، ج 2، ص 388، ح 2942
58 -  اللّسان ترجمان العقل . غـُرَرُ الحِكَم ودُرَرُ الكَلم                              
59 -اجملوا فى الخطاب تسمعواجمیل الجواب ، غررالحکم/  2568
60 - احسن الکلام مازانه حسن النظام و فهمه الخاص و العامّ،غررالحکم 3304
61 - الظّفر بالحزم، و الحزم بالتّجارب ، غرر الحكم و درر الكلم ـ جلد 1
62 - تَعْلَمُوا القُرآنَ فَإنَّهُ أحْسَنُ الحَدیثِ وَ تَفَقِّهُوا فیهِ فَإنَّهُ رَبیعُ الْقُلُوبِ وَاسْتَشْفُوا بِنُورِهِ فَإنَّهُ شِفاءُالصُّدُور ، نهج البلاغه، صبحی صالح، خ 110
63 - ان اكیس الكیس التقى ، الحیاة، ، ج1، ص 203
64 - إیّاكَ وَالكَسَلَ وَالضَّجَرَ ؛ فَإِنَّهُما یَمنَعانِكَ مِن حَظِّكَ مِنَ الدُّنیا وَالآخِرَةِ ؛ الكافی
65 - العالِمُ حَیٌّ و إن كانَ مَیِّتا ، الجاهِلُ مَیِّتٌ و  إن كانَ حَیّا ، غرر الحكم : ۱۱۲۴، ۱۱۲۵
66 - مَن وَقَّرَ عالِما فقَد وَقَّرَ رَبَّهُ ، .غرر الحكم : ۸۷۰۴
67 - العالِمُ الّذی لایَمَلُّ مِن تَعَلُّمِ العِلم ، غرر الحكم : ۱۳۰۳
68 - :عَلَى العالِمِ أن یَعمَلَ بِما عَلِمَ ،ثُمَّ یَطلُبَ تَعَلُّمَ ما لَم یَعلَم ، غرر الحكم : ۶۱۹۶
69 - :إنَّ أهلَ النّارِ لَیَتَأذَّونَ مِن ریحِ العالِمِ التّارِكِ لِعِلمِه ، البحار : ۲ / ۳۴ / ۳۰
70 - :مَنِ ازدادَ عِلما ولَم یَزدَدْ هُدىً ، لَم یَزدَدْ مِنَ اللّه إلاّ بُعدا ، تنبیه الخواطر : ۲ / ۲۱
71 - خَیرُ العِلمِ ما نَفَعَ ، أمالی الصدوق : ۳۹۴ / ۱
72 - لن تُقَدّسَ أُمة لا یُؤْخَذ للضعیف فیها حقّه من القویّ غیرمُتَتَعْتِعٍ ،  نهج البلاغه ، نامه 53
73 - اذا تم العقل نقص الكلام.، نهج البلاغه
74 - العاقِلُ لا یَتَکَلَّمُ اِلّا بِحاجَةٍ او حُجَّةِ . غررالحکم- جلد 2
75 - العِلمُ ضالَّةُ المُؤمِنِ. منتخب میزان الحكمة :396
76- عِلمٌ بِلا عَمَلٍ كَشَجَرٍ بِلا ثَمَرٍ ؛غرر الحكم و درر الكلم، حدیث6290
77 - قِیمَهُ کلَّ امرِی ءٍ مَا یحسِنُهُ ؛ بیان و التبین ص 179
78 - ارشاد القلوب جلد 1 صفحه 454
79 - ما مِن مُتَعَلِّمٍ یَختَلِفُ إلى بابِ العالِمِ إلاّ كَتَبَ اللّه ُ لَهُ بِكُلِّ قَدَمٍ عِبادَةَ سَنَةٍ ،منیة المرید : ١٠٠
80 - إنَّكُم إلَى العَمَلِ بِما عَلِمتُم أحوَجُ مِنكُم إلى تَعَلُّمِ ما لَم تَكونوا تَعلَمونَ ،غرر الحكم : ٣٨٢٦
81 - ما زَكا العِلمُ بِمِثلِ العَمَلِ بِهِ  ، غرر الحكم : ٩٥٦٩
82 - زَلَّةُ العالِمِ تُفسِدُ عَوالِمَ ، غرر الحكم : ٥٤٧٢
83-  أفضل العبادة الفكر؛ غرر الحكم: 290
84 - التَّدْبِیرُ قَبْلَ الْعَمَلِ ، یومنک مِنَ النَّدَمِ ، منتهی الامال ج 2 ص 230
85 - أكثِرْ صَمتَكَ یَتَوفَّرْ فِكرُكَ ، و یَستَنِرْ قَلبُكَ ، و یَسلَمِ النّاسُ مِن یَدَیكَ ، غرر الحكم : ٣٧٢٥
86 - حُرمَةُ الجار عَلَی الجار کَحُرمَةِ اُمِّه.کافی ج2 ص666
87 - ما تشاور قوم الا هدوا الى ‏رشدهم ، تحف‏ العقول، ص 236
88 - یَنبَغى لِلعاقِلِ اَن یُخاطِبَ الجاهِلَ مُخاطَبَةَ الطَّبیبِ المَریضَ ، غررالحکم ح 10944
89 - مَن لَم یصلِح نَفسَهُ لَم یصلِح غَیرَهُ؛غرر الحكم: 8990
90 - اَحبّ اخوانى الى من اهدى الى عیوبى؛تحف العقول،ص366
91 - لا فَضیلَةَ کالجِهادِ ، ولا جِهادَ کمُجاهَدَةِ اَلهَوی؛تحف العقول ص 286
92 -الجاهِلُ أسِیرُ لِسانِهِ ؛  منتخب میزان الحكمة : 118
93 -إنَّ اللّه َ تَعالى یُحِبُّ إذا عَمِلَ أحَدُكُم عَمَلاً أن یُتقِنَهُ ،كنزالعمّال : ۹۱۲۸
94 - بَرَكَةُ العُمرِ فى حُسنِ العَمَلِ ، غررالحکم  ح 4434
95 - لَن یَفُوزَ بِالْجَنَّةَ إلَّا السّاعی لَها . میزان الحکمة ، ح 2570
96 - إذا رَأَیتُمُ المُوءمِنَ صَموتا وَقورا فَادنُوا مِنهُ فَإنَّهُ یلقِی الحِکمَةَ ، تحف العقول، ص 397
97 - مَنِ استَوى‏ یوماهُ فَهُوَ مَغبُونٌ ، بحار الأنوار،ج 78،ص326،ح5
98 - بحار الانوار، ج78، ص377
99 - اِذا اَرادَ اللّه‏ُ بِقَومٍ هَلکا ظَهَرَ فیهِمُ الرِّبا ، وسائل الشیعه، ج 18، ص 123، ح 17
100 - إذا لَم تَكُن عالِما ناطِقا فَكُن مُستَمِعا واعِیَا . غرر الحكم: ٤٠٩٠
101 -لَا یَجِدُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِیمَانِ حَتَّى یَتْرُكَ الْكَذِبَ هَزْلَهُ وَ جِدَّهُ ، اصول کافی،جلد4 ، ص 37
102 - الظفر بالحزم و الحزم بالتجارب ، غررالحكم و دررالكلم حدیث 42
103 - نُصحُکَ بَینَ المَلاءِ تَقریعٌ ، اصول کافی، ج 2، ص644
104 - اَلْمُریبُ اَبَدا عَلیلٌ؛غررالحكم، ح ۸۳۹
105 - خَیْرُ النّاسِ مَنْ كافى عَلَى الْقَبیحِ بِالْجَمیلِ،غررالحكم، ج ۴، ص ۱۷۸
106 - إنَّ مِنَ الْعِبٰادَةِ لینَ الْكَلامِ ، غرر الحكم و درر الكلم، باب القول
107 - کَما تَکُونُوا یوَّلی عَلَیکُم.کنزالعمال ح1497
108 - مَن‏ جارَت وِلایَتُهُ زالَت‏ دَولَتُهُ . غرر الحكم 8365  ، منتخب میزان الحكمة 616
109 - مَنِ استَعمَلَ غُلاما فی عِصابَةٍ فیها مَن هُو أرضى للّه‏ِ مِنهُ فَقَد خانَ اللّه‏َ .
منتخب میزان الحكمة 618
110 - لا عَمَلَ كَالتَّحقیِقِ.غررالحكم ودررالكم - ص768
111 - هَدایا العُمّالِ حَرامٌ كُلُّها . كنز العمّال ح۱۵۰۷۰
112 - لیس شی من الاعمال عندالله عزوجل بعد الفرائض افضل من ادخال السرور علی المومن بحارالانوار ج۷۸ص۳۴۷
113 - اِنَّا لاَ نَجِدُ فِرقَةً مِن الفِرَقِ و لاَ مِلَّةً مِن المِلَلِ بَقَوا وَ عَاشُوا اِلاّ بِقَیِّمٍ و رَئیسٍ، لِما لاَبُدَّ لَهُمْ مِنهُ فى اَمرِ الدِّینِ و الدُّنیا؛ علل الشرایع: ج 1، ص 251
114 - العَدلُ جُنَّةُ الدُّوَلِ . غرر الحكم ۱۸۷۳
115 - تهذیب الاحكام، ج 6، ص 181، ح 22
116 - اَلعِبادَهُ سَبعونَ جُزء، اَفضَلُها جُزءً طَلَبُ الحَلالِ ، ثواب الاعمال و عقاب الاعمال
117 - انَّ الَّذِی یَطْلُبُ مِنْ فَضْلِ یَکُفُّ بِهِ عِیَالَهُ أَعْظَمُ أَجْراً مِنَ الْمُجَاهِدِ فِی سَبِیلِ اللَّهِ ؛
تحف العقول، ص808
118 - ما أخافُ عَلى اُمَّتِی الفَقرَ ، ولکِن أخافُ عَلَیهِم سوءَ التَّدبیرِ؛عوالى اللآلى،ج 4ص‏39.
119 - مَنْ اَصْبَحَ لا یَهْتَمُّ بِاُمورِ الْمُسْلِمینَ فَلَیْسَ مَنْهُمْ وَ مَنْ سَمِعَ رَجُلاً یُنادى یا لَلْمُسْلِمینَ فَلَمْ یُجِبْهُ فَلَیْسَ بِمُسْلِمٍ؛كافى ج 2 ص 164
120 - طوبى لِلْمُصْلِحینَ بَیْنَ النّاسِ، اُولئِكَ هُمُ الْمُقَرَّبونَ یَوْمَ الْقیامَةِ؛ تحف العقول ص 393
121 - الناس فی الحق سواء، بحارالأنوار، ج32، ص398، ح370
122 - اِسْتَعیذوا بِاللّه‏ِ مِنْ اَنْ تَظْلِموا اَوْ تُظْلَموا؛نهج الفصاحه، ح 278
123 - ما عُمِّرَتِ البُلدانُ بِمِثلِ العَدلِ .غرر الحكم : 9543
124 - اِذا حَكَموا بِغَیْرِ عَدْلٍ اِرْتَفَعَتِ الْبَرَكاتُ؛معدن الجواهر، ص 73
125 - إِنَّ النّاسَ إِذا رَأَوُا الظّالِمَ فَلَمْ یَأْخُذوا عَلى یَدَیْهِ أَوْشَكَ أَنْ یَعُمَّهُمُ اللّه‏ُ بِعِقابٍ مِنْهُ؛
نهج الفصاحه، ح 833
126 - اَلجَماعَةُ رَحمَةٌ و الفُرقَةُ عَذابٌ؛ كنزالعمّال ، ح 20242
127 - اَلنّاسُ بِاُمَرائِهِمْ اَشْبَهُ مِنْهُمْ بِآبائِهِمْ؛تحف العقول، ص208
128 - اَذا لَقیتُمْ اِخْوانَكُمْ فَتَصافَحُوا وَ اَظْهِرُوا لَهُمُ الْبَشاشَةَ وَالْبُشْرَ تَتَفَرَّقُوا وَ ما عَلَیْكُمْ مِنَ الاَْوْزارِ قَدْ ذَهَبَ. بحار الأنوار 20:76 / ح 3
129 - اِنَّ الله عَزَّوَجَلَّ فَرَضَ عَلى اَئِمَّةِ العَدلِ اَن یُقَدِّروا اَنفُسَهُم بِضَعَفَةِ النّاسِ كَیلا یَتَبَیَّغَ بِالفَقیرِ فَقرُهُ . نهج البلاغه  ، خطبه 209
130 -  أَلصّاحِبُ كَالرُّقْعَةِ فِى الثَّوبِ فَاتَّخِذْهُ مُشاكِلاً، غررالحكم: ج1، ص379
131 - ان عملك لیس لك بطعمه و لكنّه فی عنقك امانه و انت مُسترعی لمن فوقك، لیس لك اَن تفتات فی رعیه نهج البلاغه، نامه شماره 5
132 - مُرُوا أولادَکُم بطَلَبِ العِلم ؛کنزالعمّال : ۴۵۹۵۳ منتخب میزان الحکمة : ۶۱۶
133 - إن‎‏َّ هذِِهِ الْقُلوبَ تَمَلُّ‏‏‎ُّ كَما تَمَلُّ الْأبْدانُ فَابْتَغوا لَها طَرائِفَ الْحِكَمِ.نهج البلاغة، حكمت 197
134 - طَلَبُ الحَلالِ فَرِیضَةٌ عَلَی کُلِّ مُسلِمٍ و مُسلِمَةٍ ،جامع الاخبار، ص 389، حدیث 1079
135 - امْنُنْ عَلَیْنَا بِالنَّشَاطِ وَ أَعِذْنَا مِنَ الْفَشَلِ وَ الْکَسَلِ وَ الْعَجْزِ وَ الْعِلَلِ وَ الضَّرَرِ وَ الضَّجَرِ وَ الْمَلَلِ،میزان الحکمه ج11ص5184
136 - کُلُّ ذی‌صَناعَةٍ مُضطَرًّ اِلی ثَلاثِ خِصالٍ یَحْتلِبُ بِها الْکَسْبَ: و هُوَ اَن یَکُونَ حاذِقاً بِعِلْمٍ مُؤَدّیاً لِلْاَمانَةِ فیهِ، مُسْتَمیلاً لِمَنِ اسْتَعْمَلَهُ ، بحارالانوار، ج۷۵، ح۲۳۵137
137 - اِنَّ اللهَ عَزَّوَجَلَّ لَیبْغِضُ الْعَبْدَ النَوّامَ، اِنَّ اللهَ یبْغِضُ الْعَبْدَ الفارِغَ ، وسائل الشیعه، ج 12، ص 38
138 - مِنَ الذُّنوبِ ذُنوبُ لایَكْفِّرُها اِلّا الْهَمَّ فی‌طَلَبِ اﻟﻤَﻌﯿﺷَﺔِ ، اصول كافی – ج 5- ص 124
139 - هذا یَدٌ لا یَمَسُّهَا النّارُ ،امالی صدوق – ص 344
140 - آفَةُ النُّجْحِ الْکَسَلُ ، میزان الحکمه، ج 11،ص 5184
141 -أفضل الأعمال أحمزها. البحار: 191/70
142 -  ما من شیء أحب إلی الله من عمل یداوم علیه، و إن قلّ. اصول کافی، ج2 ص82
143 - المؤمنُ... بَعیدٌ کَسَلُهُ ، دائمٌ نَشاطُهُ . منتخب میزان الحکمة : ۴۹۲
144 - ما أقبَحَ بِالمؤمِن أَن تَكوُن لَه رَغبَة تَذِلَه.تحف العقول
145 - یستَدَلَّ عَلَی ادبارِ الدُّوَلِ بِاَربَعٍ  ، تَضییعِ الاُصولِ وَ التَّمَسُّکِ بِالفُرُوعِ وَ َتقدیمِ الاَراذِلِ وَ تَاخیرِ الاَفاضِلِ  . غررالحکم  ، ص 342
146 - َخَلتُ بِلادَکُم بِاَشمالی هذِهِ وَ رِحلَتی وَ راحِلَتی هاهِی فَاِن اَنَا خَرَجتُ مِن بِلادِکُم بِغَیرِ ما دَخَلتُ فَاَنَا مِنَ الخائِنینَ. بحار الأنوار ج 40 ص 3265
147 - طاعة الله سبحانه لا یحوزها إلا من بذل الجدّ واستفرغ الجهد.غررالحکم: 6009
148 -من اکل من کدیده، کان یوم القیامه فى اعداد الانبیاء و یاخذ ثواب الانبیاء .نهج الفصاحه، ص 8.
149 -لَحَمْل الصخر منْ قُلَل الْجبال ،اَحَبّ اِلَیّ مِنْ مِننِ الرَّجال،یَقول الناسُ لی فی الْکَسب عار،وَ اِنّ العار فی ذِلَّ السؤال . المحجة البیضاء 7 | 420
150 - ملعون من القحی کله عن الناس .تحف العقول، ص 37 و الکافی، ج 4، ص 12
151 - ان الله یحب المحترف الامین . وسایل الشیعه حر عاملی، ج 12 ص 13
152 - مَن رُفِعَ بِلا کِفاتِهِ وُضِعَ بِلا جِنایةِ. غرر الحکم، ص 344
153 - مَن اَحَبَّ اَن یتَمَثَّلَ لَهُ الرِّجالُ قِیاماً فَلیتَبَّوأ قعَدُهُ مِنَ النّار. بحار الأنوار، ج 73، ص 150
154 - لا نِعمَةَ أهنَأُ مِنَ الأمنِ ؛ غرر الحكم و درر الكلم، حدیث10911
155 - مَن قَلَّ سُرُورُهُ كانَ فی المَوتِ راحَتُهُ؛غرر الحكم: 4255
156 - أوقاتُ السُّرورِ خُلسَةٌ؛غرر الحكم: 1084
157 - الهوا و العبوا فإنّی أکره أن یرى فی دینکم غلظه؛نهج الفصاحه
158 - السُّرورُ یَبسُط النَّفسَ وَ یُثیر النِّشاطَ؛غررالحكم و دررالكلم، ج1، ص107، ح2045.
159 -البِشرُ شیمَةُ الحُرِّ ،  غرر الحكم : ج۱ ص ۱۷۳ ح ۶۵۶
160 - وأظهروا السرور فی ملاقاتکم:الغدیر، ج1، ص287
161 - اَلمُؤمِنُ بَشرُهُ فی وَجِهِهِ وَحُزنُهُ فی قَلبِهِ؛:نهج البلاغه فیض الاسلام، قصار333
162 - اِذا اَحْبَبْتَ رَجُلاً فَاَخْبِرْهُ؛ بحارالأنوار، 74/ 181
163 - اِنَّ اللّه َ یُحِبُّ اَنْ یُؤخَذَ بِرُخَصِهِ كَما یُحِبُّ اَنْ یُؤخَذَ بِعَزائِمِهِ؛وسائل الشیعه، ج 1، ص 81 ، ح1
164 - إنّى أمزَحُ ولا أقولُ إلّا حَقّاً؛میزان الحكمه، ح 18948
165 - ما من مؤمن إلا و فیه دعابه، قلت و ما الدّعابه؟ قال المزاح ،اصول کافی، ج‏2، ص‏663
166 - اَلمُؤمِنُ دَعِبٌ لَعِبٌ ، تحف العقول، ص 49
167 - خَیرُ الضِّحكِ التَّبسُّمُ ،غرر الحكم و درر الكلم، 4964
168 - اصول كافی، ج1، ص 20.
169 - لا تَضجَر فَیَمنَعَكَ الضَّجَرُ مِنَ الآخِرَةِ وَالدُّنیا ؛بحار الأنوار: 77 / 145
170 - سافروا تصحّوا و ترزقوا؛نهج الفصاحه
171 - إنّ اللَّه یحبّ إذا أنعم على عبده أن یرى أثر نعمته علیه و یبغض البؤس و التّباؤس؛نهج الفصاحه
172 - إنَّ اللَّهَ جمیلٌ یُحِبُّ الجَمالَ.میزان الحكمه: ح 2623
173 - اِئتُوا الدَّعوهَ إذا دُعِیتُم ، نهج الفصاحه
174 - ان الله عزوجل یحب المداعب فی الجماعه بلا رفث ،كافی ج2 ص366 ح4
175 - بحارالانوار، ج77، ص184‌
176 - النَّظَرُ إلَی الخُضرَةِ نُشرَةٌ.نهج البلاغه،حكمت 400
177 - سرور المؤمن بطاعة ربه و حزنه علی ذنبه: غررالحکم،حدیث 5594
178 - خیر لهو المؤمن السباحة:صدوق،امالی
179 - لا تفرح بسقطة غیرک فانک لا تدری ما یحدث بک الزمان»:میزان الحکمة، ج7
180 - ویل للذی یحدث فیکذب لیضحک به القوم ویل له! ویل له! ویل له!:بحارالانوار، ج77، ص88
181 - الروح و الراحة فی الرضا و الیقین:میزان الحکمة ،ج4، ص202
182-  القهقهه من الشیطان:وسائل الشیعة ، ج8، ص479
183-  الطِّیبُ نُشْرَةٌ ، نهج البلاغه،حکمت400
184-  لا تقولن ما یسوؤك جوابه. غررالحكم، ح 10155
185-  اِحذَر كَلامَ مَن لایَفهَمُ عَنكَ ، فَإنَّهُ یُضجِرُكَ ؛ شرح نهج البلاغه ابن ابى الحدید، ج 20، ص 282
186-  لا شی ء أحقّ بالسّجن من اللّسان ، نهج الفصاحه
187-  أوّل العباده الصّمت؛ نهج الفصاحه
188-  خَیرُ الکلامِ مَا دَلَّ وَ جَلَّ وَ قَلَّ وَ لَم یمِلَّ؛ انوار العلویه، ص 489
189-  من اَحبک نهاک و من اَبغضک اَغراک، نزهه الناظر،ص88.
190-  هادَوا فَإِنَّها تَذهَبُ بِالضَّغائِنِ؛کافى، ج۵، ص ۱۴۴، ح۱۴
191- حسِنِ الصُّحبَةَ لَها فَیَصفُوَ عَیشُکَ؛من لایحضره الفقیه، ج۴ح۵۸۳۴
192- اِنَّ اَعْجَلَ الْخَیرِ ثَواباً صِلَةُ الرَّحِمِ ،كافى، ج 2، ص 152، ح 15
193- مَوتٌ فی عِزٍّ خَیرٌ مِن حَیاةٍ فی ذُلٍّ؛مناقب، ج4، ص 68
194- مِن عَلاماتِ أسبابِ الْجَهلِ الْمُماراةُ لِغَیرِ أهلِ الْفِكرِ؛ تحف العقول، ص 248
195- سُوءُ التَّدبیرِ مِفتاحُ الفَقرِ؛غرر الحكم، 5572
196- اَلذِّكْرُ یونِسُ اللُّبَّ وَ یُنیرُ الْقَلْبَ وَ یَسْتَنْزِلُ الرَّحْمَةَ؛غررالحكم، ح1858
197- ما ضَعُفَ بَدَنٌ عَمّا قَوِیَتْ عَلَیْهِ النِّیَّةُ؛وسائل الشیعه، ج 1
198- إنّما أهلک الّذین من قبلکم أنّهم کانوا إذا سرق فیهم الشّریف ترکوه و إذا سرق فیهم الضّعیف أقاموا علیه الحدّ؛ نهج الفصاحه
199- فى سَعَةِ الاَخلاقِ کنوزُ الاَرزاقِ ،کافى، ج 8 ، ص؛23
200- عَجِبْتُ مِمَّنْ یَشْتَرى المَمالیكَ بِمالِهِ كَیْفَ لا یَشْتَرى الاَحْرارَ بِمَعروفِهِ فَیَملِكَهُمْ؟
تحف العقول، ص 204
201 - الجَهلُ أدْوَأُ الدّاءِ؛ غرر الحكم : 820
202 - ذكر الله دواء اعلال النفوس؛منتخب الغرر،ص22
203 - قُلِ الْحَقَّ وإن كانَ فِیهِ هَلاكُكَ، فَإنَّ فِیهِ نَجاتَک؛تحف العقول،ص 408
204 - أکمل الناس عقلا أحسنهم خلقا ؛ اصول کافی ج 1 ص 27
205 - من هانت علیه نفسه فلا تأمن شره . تحف العقول ، ص 512
206 - عَلَیكم بِالفِكرِ، فَإنَّهُ حَیاةُ قَلبِ البَصیرِ و مَفاتیحُ أبوابِ الحِكمَةِ . إعلام الدین، ص 297
207 - لا عِبادَةَ إلّا بالتَفَقُّهِ  ، منتخب میزان الحکمه ، حدیث شماره  1203935
208 - اُذكُر حَسَراتِ التَّفریطِ بِأخذ تَقدیمِ الحَزمِ . بحار الأنوار ، ج 78 ، ص 370
209 - شُكرُكَ لِنِعمَةٍ سالِفَةٍ یَقتَضى نِعمَةً آنِفَةً؛ نزهة الناظر و تنبیه الخاطر ص 80
210 - ثَلاثٌ مَن کُنَّ فِیهِ لَم یَندَم: تَرکُ العَجَلة وَ المَشوِرَة  وَ التَّوَکُلُ عَلَی اللهِ عِندَ العَزمِ؛ مسند الامام الجواد، ص ۲۴۷
211 - اَلدّینُ عِزُّ، ‌وَ العِلمُ کَنزٌ، وَ الصَّمتُ نُورٌ، ‌وَ غایَةُ الزُّهدِ الوَرَعُ؛ الفصول المهمّه، ‌ص 260
212 -التواضع نعمة لایحسد علیها؛ تحف العقول،ص 489
213 - من رضی عن نفسه کثر الساخطون علَیهِ ، منتهی الامال ج 2 ص 480
214 - مَن لَم یَشكُرِ المُنعِمَ مِنَ المَخلوقینَ لَم یَشكُرِ اللّه  عَزَّوَجَلَّ؛ عیون الاخبارالرضا ، ج 2 ص24 ح2
215 - اصحَبِ السُّلطانَ بِالحَذَرِ وَ الصَّدیقَ بِالتَّواضُعِ وَ العَدُوَّ بِالحَذَرِ وَ العَامَّةَ بِالبِشرِ.
بحارالانوار ج 75 ص 355
216 - ِنعمَ العَونُ الصَّمتُ فی مَواطِنَ كثیرَهٍ وإن كُنتَ فَصِیحا . منتخب میزان الحکمه حدیث  1203685 
217 - مَنْ وَعَظَ أخاهُ سِرّاً فَقَدْ زانَهُ، وَمَنْ وَعَظَهُ عَلانِیَهً فَقَدْ شانَهُ . تحف العقول ص 489
218 - لا تتناول إلا ما رأیت نفسك له أهلا . اعیان الشیعه ، ج 1 ص 621
219 - مَـن فـرّج عن مـومـن فـرّج الله عَن قَلبه یـَوم القیامة؛ اصول کافى، ج 3، ص 268
220 - ما أَهوَنَ المَوتَ عَلى سَبیلِ نَیلِ العِزِّ وَ إِحیاءِ الحَقِّ لَیسَ المَوتُ فى سَبیلِ العِزِّ إِلاّ حَیاةً خالِدَةً و َلَیسَتِ الحَیاةُ مَعَ الذُّلِّ إِلاَّ المَوتَ الَّذى لا حَیاةَ مَعَهُ؛احقاق الحق ج11، ص 601
221 - عِزُّ المُؤمِنِ غِناهُ عَنِ النَّاسِ؛ تحف العقول ص 89
222 -  إنَّ أقرَبَكُم مِن اللّه ِأوسَعَكُم خُلقا ; منتخب میزان الحکمه ، حدیث شماره  1205210



برچسب ها: اصول کافی ، میزان الحکمة ، نهج البلاغه ، تحف العقول ، غرر الحكم ، منابع و مآخذ ، وسائل الشیعه ،

نظرات() 
What is limb lengthening surgery?
دوشنبه 1396/07/3 22:47
It's a shame you don't have a donate button! I'd certainly donate to this superb blog!
I guess for now i'll settle for bookmarking and adding your RSS feed to my Google account.

I look forward to new updates and will share this site with my Facebook group.
Chat soon!
پاسخ حسن : Thank a lot
Dong
چهارشنبه 1396/06/15 08:41
Currently it seems like Movable Type is the preferred blogging platform out there right
now. (from what I've read) Is that what you're using on your blog?
http://chaturbatetokenshack.online/
دوشنبه 1396/06/6 04:48
I was recommended this blog by my cousin. I'm not sure
whether this post is written by him as no one else know such detailed about my difficulty.
You are wonderful! Thanks!
voncilegarlits.hatenablog.com
شنبه 1396/05/14 19:44
This website was... how do I say it? Relevant!!

Finally I've found something that helped me. Thanks!
 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر
نظرات پس از تایید نشان داده خواهند شد.